mother awareness

 من يومين و في كلام ينصف براسي كثير و احتاج افرغه

رغبة في الكتابة 

امس كان عندي موعد في العيادة لمراجعة الحمل ، في الانتظار تكلمت مع مُتابعة مثلي و كانت تشكي من مستوى وعي الدكاتره و كنت أأيدها صراحة لأنها مشكلة ايضا عانيت منها ،

المستوى الطبيعي من المراجعات عندنا لايتجاوز الفحص الاعتيادي و ثلاث مرات سونار فقط و أي شكوى راح يكون الجواب طبيعي لأنك حامل و مافي حتى طرح لحلول واقعية ، المرة هاذي عانيت من حساسية عطاس مزمنة ممكن تستمر اربع ساعات متواصلة و كنت كل ما اتكلم مع طبيب يطنش الموضوع ، طبية قالت لي استنشقي و حطي بخاخ ، و طبعا الحساسية كانت اكبر من الحلول هاذي، اضطريت اصرف لنفسي دواء حساسية من الصيدلية و بعد فترة من البحث اضطريت اروح لاستشاري رغم ان حالة حملي طبيعية ، قلت له و انا خايفة دكتور اخذ حبوب الحساسية مرة في الاسبوع اذا احتجت قال لي عادي حتى لو كل يوم ، دام تجاوزتي الاشهر الأولى. رده قد ماارتحت قد ماانقهرت ، ليش الأطباء اللي قبل هولوا الموضوع ، دايم يقولون صحة الجنين ، و الأم ؟

من كم يوم سمعت برودكاست ل هبة حريري و كانت توصف مراجعاتها الروتينية لما ولدت بأمريكا و قالت ان كل مرة بعد الولادة يسوونولها اختبار للكشف عن أي اكتئاب محتمل.

بالنسبة لي قبل ١٠ سنوات ببنتي الكبيرة كنت حريصة على الزيارة بعد الولادة و لما رحت كان الموضوع هامشي جدا عند الدكتورة و زيارتي لها ما تجاوزت الدقيقتين حتي ما جلست على الكرسي !

ببنتي الثانية تعرضت لاكتئاب استمر تسعة شهور يمكن و ما كنت عارفة وين اروح ، كنت عارفة ان في مشكلة في الهرمونات و رحت لدكتورة نساء و وولادة و قالت لي طبيعي ، الى سنة ونص  بعد الولادة وضعك طبيعي !


مزعج لما يكون المريض عنده الوعي الكافي لزيارة الطبيب بس الطبيب ماعنده الوعي الكافي لحل المشكلة .

لما تغمض عيونك عن المشكلة مايعني انها انحلت ابدا ، ايوه يمكن تعدي بصعوبة لكن راح تخلف اثر نفسي كبير على الأم و على حالتها النفسية و الاجتماعية و حياتها بشكل عام.

تحتاج الأمهات انها تعي ان الحمل و الولادة شي يحتاج جهد منها و تحتاج تسمع لنفسها كل يوم و كل دقيقة ، افهم ان الحالة الصحية و المزاجية متدنية غالبا للحامل ، لكن لازم تحمي نفسها و تصدق احساسها لو كانت تحس انو الوضع مو عادي فهو مو عادي .تسوي فحص و تروح لدكتور ثاني و ثالث و خامس حتى الى ما تحصل جواب مفيد و مقنع .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اليوم ال٢٣

اليوم الخامس

do any thing.